إطلاق وسم لإدانة فساد حكام دولة الإمارات

مظاهرات عالمية ضد جرائم الانقلاب في مصر

الصين تدعو هونغ كونغ لمعاقبة المتظاهرين المخالفين للقانون

منظمة أوروبية تدعو إلی دعم القدس

صور جديدة للناقلة الإيرانية المفرج عنها

التصمیم: أوقفوا بيع السلاح للسعودية

التصمیم: تزايد الخلافات والصراعات بين السعودية والإمارات في اليمن

غراب يمنع مبايعة البغدادي في اليمن

سياسيون دنمارکيون يستهزءون حلم ترامب

مديرية إعلام الحشد تصدر بيانا بشأن التصريحات ضد الجيش العراقي

رئيس شبكة الإعلام العراقي يزور قناة الإمام الرضا عليه السلام العالمية:

صحفي سعودي: يجب حرمان الفلسطينيين من الحج

محاکمة ملياردير إسرائيلي دفع رشاوى للتعدين في غينيا

مؤسسة دولية تدين الصمت الدولي تجاه جرائم إسرائيل

أزمة نقص المياه في ١٧ دولة بالعالم

رئيس المجلس العسكري السوداني مفترشاً الارض!

الفيديو: دعاء مسن فلسطيني علی السعودية ومصر في عيد الأضحی

منظمة تدعو لطرد داعم لإسرائيل من الأمم المتحدة

هرولة البريطانيين إلی تخزين الأغذية خوفا من بريكست

كيم يشرف على اختبار إطلاق سلاح جديد

Saturday 11 May 2019 - 15:44
رمز الوثيقة: 83484
داخلية أرشيف أخبار صفحة أخبار جبهة المستضعفين
بالفیدیو: لاستعادة ادلب.. عملية عسكرية متدحرجة للجيش السوري
بالفیدیو: لاستعادة ادلب.. عملية عسكرية متدحرجة للجيش السوري
اكد الخبير الاستراتيجي العميد تركي الحسن، ان ما قام به الجيش السوري خلال الايام الماضية هي اطلاقه عملية عسكرية محدودة متدحرجة بمعنى انها تتقدم استناداً للنتائج التي يمكن ان تحقق من اجل استعادة مدينة ادلب واطلاق العملية السياسية.
الجبهة العالمية للمستضعفين - اكد الخبير الاستراتيجي العميد تركي الحسن، ان ما قام به الجيش السوري خلال الايام الماضية هي اطلاقه عملية عسكرية محدودة متدحرجة بمعنى انها تتقدم استناداً للنتائج التي يمكن ان تحقق من اجل استعادة مدينة ادلب واطلاق العملية السياسية.

وقال تركي الحسن في حوار خاص مع قناة العالم عبر برنامج "مع الحدث": ان سوريا وحلفائها انتظرت لمدة ٨ أشهر لعله يمكن تنفيذ اتفاق سوتشي بين الرئيسين اردوغان وبوتين، الا انه ظهر ان الجانب التركي لا توجد لديه رغبة او ارادة بتنفيذ الاتفاق، وكان دائماً يماطل بالوقت، ما اضطرت القوات السورية الى المبادرة لاستعادة ادلب.

واوضح تركي الحسن، ان اهمية ما تم السيطرة عليه خلال العملية العسكرية المحدودة على يد الجيش السوري، هي عبارة عن ١٢ بلدة ومزرعة، كلها تقريباً تعتبر مهمة لانها ادت قطع الطريق بين ريف ادلب الجنوبي الغربي مع ريف حماة الشمالي الغربي، مشيراً الى اهمية تحرير بلدة كفرنبوده باعتبارها منطقة عقدة الاتصال يمكن ان تنطلق منها العمليات الى تحرير جبل الزاوية.

واضاف، ان وجهة نظر القادة الذين يقودون العمل العسكري هي الاتجاه شرقاً من اجل السيطرة على منطقة الهبيط للوصول الى منطقة خان شيخون.

وتابع تركي الحسن يقول: اما بالنسبة لبلدة قلعة المضيق وهي الاهم والاكبر حيث كانت معقلاً لجبهة النصرة ومختلف الفصائل الاخرى، بالاضافة الى تواجد ١٠٠ الف مواطن، قد سقطت هذه البلدة بالاضافة الى بلدات اخرى بدون قتال، مشيراً الى انه كان هناك هجوما معاكسا من قبل جبهة النصرة لكنه تم التصدي له من قبل الجيش السوري.

بدوره، اعتبر الدبلوماسي الروسي السابق سيرغي فوريبوف، العملية العسكرية للجيش السوري في ادلب تأتي رداً على اعتداءات وتوغلات ما يسمى بالجيش الحر وجبهة النصرة الارهابية التي حصلت في الاونة الاخيرة على مواقع الجيش السوري وقاعدة حميميم الروسية.

وقال فوريبوف: ان عدد مقاتلي ما يسمى بالجيش الحر يصل ما بين ٥٠ الى ٦٠ الف مقاتل، ويعاني من عدم وجود قيادة موحدة او قائد او برنامج سياسي يقوده، مشيراً الى ان الجيش الحر يتكون من قرابة ٣٠ مفرزة عسكرية مستقلة ومن الصعب عليه تسيير الامور نحو الحلول السياسية.

وحول التنسيق الروسي السوري بمعزل عن التنسيق مع التركي، اوضح فوريبوف، ان التنسيق الروسي مع الاتراك موجود فعلاً، الا انه في نفس الوقت هناك تباينات في المواقف ايضاً موجودة، حيث يبرر الاتراك خوفهم من نزوح السكان من مناطق الاشتباك خاصة من منطقة خان شيخون التي تتواجد فيها الجماعات المسلحة، نحو الحدود التركية.

واضاف فورويبوف، اذا كانت تركيا حقاً خائفة من نزوح الحشود الكبيرة نحو حدودها، اذاً عليها ان تسعى على تسوية الازمة بالسبل الممكنة، مشيراً الى ان النزوح حاصل حالياً لكن الاتراك يعربون عن تخوفهم من معارك عنيفة في المستقبل القريب.




المصدر: العالم
Share/Save/Bookmark