التصميم: الجوع والموت هدية السعودية لأطفال اليمن

فيديو كليب: قوّة أمريكا الهشّة

"حرقتوا نفسنا".. صرخة احتجاج لبنانية

ما سر الخلاف بين محمد بن سلمان و أخيه سلطان

بالتزامن مع بطولة كأس أمم أفريقيا.. حملة "اطمن أنت مش لوحدك" تدعو لفعاليات غضب

التصميم: أماني اطفال غزه الملهوفين

منح لجين الهذلول الناشطة السعودية مواطنة فرنسا الفخرية

مظاهرة في أستراليا تنديدا بالاحتلال التركي للعراق وسوريا

ناشطون يطلقون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تتهم ترامب و السعودية بأحداث بحر عمان

التصميم: أنقذوا الشعب الیمني

٩١ عضواً من البرلمان الإيرلندي يدعون حكومتهم لإعداد بيان لمجلس حقوق الإنسان حول الوضع في البحرين

لندن تستضيف أكبر مؤتمر داعم لفلسطين في تاريخ أوروبا

حملة على مواقع التواصل لإيصال تحذيرات الجيش اليمني للشارع السعودي والإماراتي (صور)

وقفة احتجاجية للجالية السودانية بهولندا أمام السفارة السعودية

معتمرون وحجاج ممنوعون من السعودية يطوفون حول مجسما رمزيا للكعبة في بروكسل

التصميم: قوّة أمريكا الهشّة

كاتبان أمريكيان: قيام ابن سلمان بالرعونة ناتج عن تحريض ترامب

التصميم: صفقة القرن

مقتل أكثر من ٧ آلاف مصري مذ حكم العسكر خارج نطاق القانون

مسؤولة برلمانية ألمانية: ابن زايد مسؤول عن أكبر كارثة على ظهر الكوكب

Saturday 11 May 2019 - 15:44
رمز الوثيقة: 83484
داخلية أرشيف أخبار صفحة أخبار جبهة المستضعفين
بالفیدیو: لاستعادة ادلب.. عملية عسكرية متدحرجة للجيش السوري
بالفیدیو: لاستعادة ادلب.. عملية عسكرية متدحرجة للجيش السوري
اكد الخبير الاستراتيجي العميد تركي الحسن، ان ما قام به الجيش السوري خلال الايام الماضية هي اطلاقه عملية عسكرية محدودة متدحرجة بمعنى انها تتقدم استناداً للنتائج التي يمكن ان تحقق من اجل استعادة مدينة ادلب واطلاق العملية السياسية.
الجبهة العالمية للمستضعفين - اكد الخبير الاستراتيجي العميد تركي الحسن، ان ما قام به الجيش السوري خلال الايام الماضية هي اطلاقه عملية عسكرية محدودة متدحرجة بمعنى انها تتقدم استناداً للنتائج التي يمكن ان تحقق من اجل استعادة مدينة ادلب واطلاق العملية السياسية.

وقال تركي الحسن في حوار خاص مع قناة العالم عبر برنامج "مع الحدث": ان سوريا وحلفائها انتظرت لمدة ٨ أشهر لعله يمكن تنفيذ اتفاق سوتشي بين الرئيسين اردوغان وبوتين، الا انه ظهر ان الجانب التركي لا توجد لديه رغبة او ارادة بتنفيذ الاتفاق، وكان دائماً يماطل بالوقت، ما اضطرت القوات السورية الى المبادرة لاستعادة ادلب.

واوضح تركي الحسن، ان اهمية ما تم السيطرة عليه خلال العملية العسكرية المحدودة على يد الجيش السوري، هي عبارة عن ١٢ بلدة ومزرعة، كلها تقريباً تعتبر مهمة لانها ادت قطع الطريق بين ريف ادلب الجنوبي الغربي مع ريف حماة الشمالي الغربي، مشيراً الى اهمية تحرير بلدة كفرنبوده باعتبارها منطقة عقدة الاتصال يمكن ان تنطلق منها العمليات الى تحرير جبل الزاوية.

واضاف، ان وجهة نظر القادة الذين يقودون العمل العسكري هي الاتجاه شرقاً من اجل السيطرة على منطقة الهبيط للوصول الى منطقة خان شيخون.

وتابع تركي الحسن يقول: اما بالنسبة لبلدة قلعة المضيق وهي الاهم والاكبر حيث كانت معقلاً لجبهة النصرة ومختلف الفصائل الاخرى، بالاضافة الى تواجد ١٠٠ الف مواطن، قد سقطت هذه البلدة بالاضافة الى بلدات اخرى بدون قتال، مشيراً الى انه كان هناك هجوما معاكسا من قبل جبهة النصرة لكنه تم التصدي له من قبل الجيش السوري.

بدوره، اعتبر الدبلوماسي الروسي السابق سيرغي فوريبوف، العملية العسكرية للجيش السوري في ادلب تأتي رداً على اعتداءات وتوغلات ما يسمى بالجيش الحر وجبهة النصرة الارهابية التي حصلت في الاونة الاخيرة على مواقع الجيش السوري وقاعدة حميميم الروسية.

وقال فوريبوف: ان عدد مقاتلي ما يسمى بالجيش الحر يصل ما بين ٥٠ الى ٦٠ الف مقاتل، ويعاني من عدم وجود قيادة موحدة او قائد او برنامج سياسي يقوده، مشيراً الى ان الجيش الحر يتكون من قرابة ٣٠ مفرزة عسكرية مستقلة ومن الصعب عليه تسيير الامور نحو الحلول السياسية.

وحول التنسيق الروسي السوري بمعزل عن التنسيق مع التركي، اوضح فوريبوف، ان التنسيق الروسي مع الاتراك موجود فعلاً، الا انه في نفس الوقت هناك تباينات في المواقف ايضاً موجودة، حيث يبرر الاتراك خوفهم من نزوح السكان من مناطق الاشتباك خاصة من منطقة خان شيخون التي تتواجد فيها الجماعات المسلحة، نحو الحدود التركية.

واضاف فورويبوف، اذا كانت تركيا حقاً خائفة من نزوح الحشود الكبيرة نحو حدودها، اذاً عليها ان تسعى على تسوية الازمة بالسبل الممكنة، مشيراً الى ان النزوح حاصل حالياً لكن الاتراك يعربون عن تخوفهم من معارك عنيفة في المستقبل القريب.




المصدر: العالم
Share/Save/Bookmark